سياسة النسخ واللصق في منتدياتنا ومواقعنا العربية







عندما تتجول عبر الانترنت، وعندما تكون مستعملاًَ نهماً للانترنت، فإنك وبالتأكيد ستحتاج يوميا لآلاف البيانات والدروس والمواضيع والكلمات، سيكون صديقك المفضل هو محرك البحت google  هدا الصديق الوفي الذي يجلب لك الآلاف النتائج بمجرد نقره واحدة، لكن سعادتك سرعان ما تتلاشى عندما تكتشف بأن كل الطرق تؤدي الي روما، وانك لن تحصل الا على نفس الموضوع وأنت تنقر على مئات الروابط وتدخل الآلاف المنتديات مضحياً بمخصصاتك البسيطه من القيقابايت، أعمال نشيطه للنسخ واللصق لنفس الموضوع وتجد تواريخ الموضوعات جديدة مع ان الموضوع الأصلي من عشر سنوات.
احياناً لايلكف صديقنا نفسه ان يتأكد من أن الروابط مازالت تعمل او من صحه الاخبار التي يقوم بنقلها ومن دون ان يذكر بأنها منقوله أصلاً، واحياناً ينسب مجهود الاخرين لنفسه ليتلقى المديح ولايعلم او يتناسى بأن هده الاعمال سرقات.
لايهتم اغلب القائمين على المواقع والمنتديات بالمواد التي تطرح بل يكفيهم النظر بفرحة الي العدادت التي تزيد يوما بعد يوم عن المواضيع والزوار والتعليقات والردود، وهده هي المصيبه الي وقع فيها مجتمعنا الالكتروني فأصبحت التقه معدومه في تقديم مايفيد وعلينا دائما المحاوله للوصول الي اهدافنا عبر مبرمجين ومواقع اجنبيه قد يتوفر فيها نفس الاسلوب ولكنها تحمل هنا وهناك مانبحت عنه .

اليوم عترت على مقال كنت كتبته مند مده في الفيس بوك ، وقمت بنشره مؤخراً هنا في مدونتي، لكنني تفاجأت بانتشاره الواسع رغم لغته الركيكه وبساطة معلوماته لانني كتبته بسرعه ولمجرد مشاركته مع قائمه الاصدقاء في صفحتي، ولانني لم اكن يوما متخصصاً في هدا المجال،لكن ما اتار انتباهي هو طريقه انتشاره فهناك من نسبه لنفسه وهناك من ادعي بانه قام بترجمته وآخرون قالوا انه منقول فقط وبالبعض اصر على انه منقول واكد على ذلك لان اللغه والمرادفات غريبة .
كانت الاشاره هنا بان الموضوع منقول.


أما هنا فالاخ كبير مشرفي قسم الكمبيوتر ينشر موضوعا لايعلم اصله ولا صحه بياناته ولا اللغه التي كتب به، ولايدكر بأنه قام بنقله ويقف شامخا يتلقى المديح على اعمال قام بها غيره فإدا كان رب البيت على الدف ضارباً * فلا تلوموا اهل البيت على الرقص .



وهنا ومع انه يبدو لي انها مجموعه مختصه بالكمبيوتر والانترنت
لكن اشكر القائمين عليها لانهم قاموا بمجهود كبير في ترجمة هدا المقال المهم .




اما صديقنا هدا فاراد الاشارة لان الموضوع منقول فقط ليخلى مسئوليه من طريقة الكتابه والمرادفات.









طبعا انا لايهمني ان قاموا بنقل مواضيعي او نسخها فأنا لم اكتب الا لاني اردت ان اكتب ولايهم بعد ذلك ان نسب لي او لغيري لكني قاسيت كتيرا من هده المشكله ومن قله توفر البيانات التي نحتاجها وسئمت المرور الالاف المرات لنفس الموضوع في كل المنتديات ، فمتى سنجد من يقدم لنا مايفيدنا دون الاعتماد على مواضيع غيرنا وسرقه جهد الاخرين لان السرقة لن تبني لك مجداً ، هل فقدنا الكوادر التي يمكنها ان تقدم الجديد؟ام اننا سنبقى في محيط الدائرة نفسها ؟ سؤال يحتاج الاجابة من جميع القائمين على المواقع والمنتديات وانا اعرف انه لاتوجد اجابه فنحن تعودنا على الاتكاليه في كل شي ومع وجود مشرفين واعضاء يقدمون الجديد فهناك الالاف يقومون بهذه الاعمال يومياً .




4 التعليقات:

Agilia said...

دمت ذخرا للخوانب كخخخخخخخخ
باودي ولا واحد يساويك

3bdo rednex said...

:D

donia said...

تعبتهم وهم يترجمو مسكين ابصر كم خصرو ====== الموضوع هذا نشرته انت فالفيس بشهدتنا

3bdo rednex said...

اي الترجمه تكلف يادنيا
اني مش مهتم لانهم نقوله او ترجموه المشكله لما ندورو حاجه نلقوا ارواحنا ندور في نفس الدائره من المواضيع المنسوخه وهدي القضيه

Post a Comment