سرت بين نيران صديقة وشماتة الأعداء

دمرت سرت عن بكرة أبيها، التقديرات الأولية تفيد بأن الخسائر كبيرة، وبأن أغلب المباني ستدخل قوائم الإزالة بعد أن تجاوز الضرر أمكانية أعادة صيانتها، سرت اليوم تواجهه خطر أمراض وكوراث بسبب القمامة والجثث وأنهار المياه التي فاضت من صرفها الصحي بسبب القصف المكثف.
سرت كان يمكن أن تسقط بغير هذا العنف وخصوصاً أنها محاصرة ومخارجها تحت السيطرة، ولكن فضل الجميع أن يسيل المزيد من الدم فيها وكأننا نملك من الشباب ما يكفي لكل هذه الحروب وبحسب رأيي ذلك التعنت في الرأي مرده محاولة الإنهاء السريع للعبه الحرب دون تقدير لمدى الضرر الذي سيلحق بشباب هذه البلد التي لا تملك منهم الكثير.
لم يكن هذا القرار للشباب الذين كانوا يموتون من الطرفين كل يوم، بل كان من وراء الكواليس وخلف المكاتب الفارهه وعبر أغراض ليست بحسنه على الإطلاق دفع تمنها من يخترق الرصاص أجسادهم على مدار الساعة، ودفع ثمن تلك النوايا من بثنا نراهم في كل زاوية وفي كل ركن والإعاقة تكتنفهم والإهمال يزيد من معاناتهم، وسنشهد المزيد منهم لتعتصر القلوب عليهم حزنا وألماً، ونسأل الله أن يعجل بالفرج عليهم ويردهم لدويهم سالمين.

 اتصال هاتفي من شخص لا أريد أن  أذكر أسمه، كان في أحد البرامج على القنوات الليبية وهو من أصحاب القرار ليفتتح الحديث بعبارات تنم عن شماتة كبيرة بما حدث لها ولأهلها لأنه وبحسب قوله ( مدينة انتفعت من القدافي سابقاً) وأن على أهلها تدبر أمرهم بالعمل طوعاً على أعادة إعمارها.
لم يكلف نفسه عناء تطييب خواطر النازحين منها حتى بكلمة طيبة تحسب له صدقة، وينسى هذا المحترم بأن سرت حوت الكثير من البسطاء والذين لم يكن لهم أي علاقة لا بدولة العقيد ولا بثورتكم ومع هذا فإن الأحكام المطلقة وفي جميع الأحوال غير مقبولة بأن تطلق على مدينه دكها الناتو والمدفعية وشرد أهلها فإن لم تكن تملك ما تساعدهم به أو أنك لا تريد أن تمد لهم يد العون فأكتفي بالصمت بدل أن تزيد في معاناتهم بكلامك الجارح والشماتة التي باتت واضحة في كلماتك.
سرت بالأمس وسرت اليوم وسرت غداً هي مدينة ليبية لها ما لليبيين وعليها ما عليهم وهذه هي المساواة والعدالة التي دمرتموها لأجلها فكفوا عن الكيل بمكيالين كما هي عادتنا، وهلا كففنا عن هذه الجهوية المقيتة؟

8 التعليقات:

Nasimlibya `√ said...

اكيد سرت ليبية ومدينة كان الكثيرين يشهد بسرعة الانجاز فيها وكيف تحولت ع مدار 42 سنة الى مدينة باتم ما للكلمة من معنى .
اما الشماتة فليست من شيم العقال وكون ان مدينة انتفعت ومدينة لا فهذا يرجع لصناع القرار اما الاهالى فما بيدهم حيلة ومن يكره ان مدينته ولا قريته يتحسن وضعها !!

الاشكالية بان الفكرة بان كل اهالى سرت قذافى وكلهم منتفعين وكلهم مليانين صكوك مرور فى كل الاتجهات بس الحقيقة بان منهم بسطاء رقاد ريح ومنهم من بنى نفسه بنفسه

بس شئ ثاني زي مش من حق اي حد يشمت ولا يتكلم بسؤ مش من حق الناس الاخرى الاستهزاء بثورة شعب ثورة جاءت نتيجة افعالا معقولة ولا مقبولة مش ثورة بطلجية
مكسدين
الاختلاف جميل ولكن محاولات التتفيه تفقد الاختلاف معناه

3bdo rednex said...

أرجو توضيح كلامك بخصوص الاستهزاء ان كنت تقصدينني
فأنا لم و لن أستعمل هكدا اسلوب في وصف ماحدث
وانا لم ولن اكن ضد ذلك ولكن السلبيات غلبت الكثير من الايجابيات وهناك تجاوزات فاقات ما قام الشعب من اجل ان يزيله

وليس هناك تتفيه، ولكن الحقائق لاتغطى ببضع كلمات

Anonymous said...

لطالما تسألت وتخيلت في الماضي القريب عن ماذا سيحدث لسرت واهلها بعد زمن القذافي ... حقيقة ما حدث لم يكن في اي توقعتي . فقد كان السيناريو الاسواء ..كم اشعر بالحرقة والالم على مدينتي ...الحياة هناك جحيم ..رغم اني تمنيت دائما ان يزول هذا النظام بسبب الفوارق الطبقية التي عانت منها سرت بسبب قبيلة معينة كنت اقول دائما سأرى ماذا سيفعلون من بعده وكيف سيعيشون كنت اريد ان ارى فيهم الذل والشماتة واحيانا حتى الانتقام من بعض ممن أذوني ولكن الان كلنا سواء من كان معه ومن كان ضده ومن يحبه ومن يكرهه تذوقنا الحزن في فقدان الاحبة والمعاناة في التشرد والنزوح والدمار والسرقة والحرق في البيوت ...الان اعتقد انا دفعنا الثمن مرتين والمشكلة اننا دائما سنبقى القبيلة الخائنة للثورة سواء في عهد القذافي او العهد الجديد ...فأنا من سرت واهلي بني وليد.

Nasimlibya `√ said...

يا اخى كلامى بشكل عام ولم اخصص عباراتىلك وحك
نحن نناقش وضع
جميعنا شاهدنا ما حدث وسمعنا من هنا وهناك اقارب اصدقاء معارف اهل
وفعلا حدث استهزاء كبير ع مدى اشهر على شهداء سقطو دفاعا عن اعراضهم وبيوتهم
هذا مقصدته
شئ اخر حتى وان كنت غير مؤيد لما حدث لن يفسد للود نقاش ف الاخير خوت وليبين افاقى متفتحة لتقبل الاراء وليس من شيمي راى او لا احد
اتفق معك كل المعاجم والعبارات لن لن لن تغطى ما حدث ولا تصف روع ما حدث

3bdo rednex said...

لم اطلب منك التوضيح لكي أتهمك، أو ادافع عن نفسي، ولكني طلبت لانه ربما كان هناك التباس في كلامي أو انني ربما لم أستطيع توضيح وجهه نظري جيدا، وذاك هو المغزى من سؤالي فقط.

اما عن كوني غير مؤيد فهدا امر آخر
كان ماحدت حلم يراودني كل ليلة وكنت اول المرحبين والمشاركين والمتضررين، ولكني فضلت أن أتوقف بعد زمن ليس بالوجيز لانني إكتشفت أننا نسير في اتجاه التغيير ولكن بشكل غير صحيح.
عموما سأنتظر أن تزول نشوه النصر من الجميع حتى لاتغلب العواطف نقاشاتنا.


وبأعتبار أن لك آفاق متفتحه وتتقبلين الاراء دعيني أهمس لك بجملة:
لاتوجد أي روعه فيما حدث.
وكما أسلفت ستكون لنا نقاشات بخصوص " روعة "ماحدث ولكني أفضل الإنتظار فالوقت سيكشف عن امور قد أبدل جهدا في شرحها.

3bdo rednex said...

Anonymous

عذرا فليس لك أسم أناديك به
ولكن لاعليك ستكون الامور أفضل بإذن الله
اما عن كونكم قد خنتم التورتين، فلاتهتم، فطعم الخيانة والولاء لايزال يعطي نفس النكهه في بلادنا، لان الامور لاتسير بشكل صحيح، والقوة هي التي كانت ولاتزال تؤتر على اتجاه ميلان الكفة... وإياك أن تشعر بأنك محل للشفقة وذاك هو الأهم.

Nasimlibya `√ said...

:) روع ما حدث اي = هول ما حدث وليست الروعة

3bdo rednex said...

نعم وصلت المعلومة ( أخطأت مرتين في قراءة الكلمة ) ربما علينا لاحقا وضع التشكيل
:S

Post a Comment