نصيموا ولانعيدوا؟


وبحسب هذا البيان فإن عيد الأضحى المبارك لهذا العام سيكون في ليبيا يوم الثلاثاء الموافق لـ16 من شهر نوفمبر/ الحرث القادم.

هدا المهم من الخبر الذي نشر عن مركز الاستشعار عن بعد في ليبيا ، لكن مش عارف حيكون في تدخل من الجهات الدينيه و السياسيه لتحديد يوم الوقوف بعرفه ويوم دبح الاضحيه ولا حيخلوا الحبل على الغالب زي العام الي فات.
ممكن تصير المهزله متاع العام الي فات؟ واحد صايم والاخر يشوي والي صام نص النهار وبعدين قرر يتبع الناس، والا الي جوه الناس بيعدوا عليه لقوه مصكر على روحه الحوش وميبي حد لانه مش عيد اليوم بحسب رأيه . ومتقدرش تلوم عليه
الى متي ستبقى مثل هده المهازل في بلد مسلم عن بكره ابيه وبمدهب واحد ولا اعلم لو تعددت المداهب مادا سيكون حالنا ، الحضور الديني والتشريعي يكاد يكون معدوماً اللهم الا من بعض من اراد ان يصحح للناس ارائهم بعد مرور يوم العيد ولربما بمده ابعد بكثير لتبيان حرمه الصوم من حله وكأن السنتهم كانت معقوده عندما كانت الناس تتسائل عن يوم العيد وكيف يحرم صيام يوم لايعرف ان كان عيداً ام لا؟
حتى فرحه العيد وروحانيته ضاعت بين الاقدام ، هيئه الاوقاف تقف موقف المتفرج ولكن معهم حق فالموضوع ليس من إختصاصهم لكنه من إختصاص المرافق والاخوه المسئولون في المرافق سامحهم الله لم يلقوا للأمر بالاً.
فعلا إن البقر تشابه علينا........


سأفتقدك


سأفتقدك كثيرا حين يأتي الشتاء،حين تتساقط الأمطار لتبلل نوافدي الحزينة،حين تاتي الرياح التي كانت تتلاعب بشعرك الجميل
، ستسألني عنك فماذا سأقول لها؟سأفتقدك في ليالي البرد الطويله، لقد كنت اشتاق لكي وانت معي فكيف الآن وقد صرت بعيدة؟

هل تكفي؟


إزدادت دقات قلبي فأرتعشت يدي، وأهتز القلم باكياً كلماتهِ في تسارع، .تبعترت الكلمات هنا وهناك وحين اكمل القلم بكائهُ، ضممت اوراقي الي صدري فسالت الكلمات من شوق ، نفسي ولم تبقى إلا كلمه واحده...احبك ...فهل تكفي؟

غراب البين


ما أجمل قطرات الندى وهي تتساقط على الأوراق عند الفجر، والعصافير تعزف الالحان على أغصان الشجر، ما أشد روعه هذا المنظر كنت دائماً اتسائل هل هناك ماهو أجمل؟ لم أجد  الاجابه  حتى التقيتك، فعيناك قد نسفتا جمال المنظر، لقد جف الندى وانسحبت العصافير بهدوء و كستها الكآبة من سحر عينيك، حتى الزهور تتمتم بروعه اطلالتك، لكنك انسحبت وراء من انسحب، ولم يبقى سوى غراب البين ينعق فوق راسي، لكني أظنه يكفي . فيكفي انه لا يملك منظراً خادعا مثلك....

عطينا عنوانك وبالمقابل خود عناوين العالم كله

عناوين ومواقع مجانيه لكل مدن العالم
هذه خلاصه الموضوع وببساطه ، سأتحدث معكم اليوم عن موقع ويكي مابيا وعلاقتها الجديدة بقوقل ايرت والمشاركه في تقديم عناوين شخصيه بواسطه الاعضاء والزائرين.
علاقتي ببرنامج قوقل ايرت ليست بالجديدة فنحن نستخدمه منذ مده في اعمالنا الهندسية والخاصه بالمساحه بالاضافة الي محاولة مشاهدتي للمنزل من الاعلى كما يفعل الجميع، لكن المشكله التي كانت تواجهنا هي أن هذة الميزه مدفوعه وليست مجانيه وبأعتبارك من الطبقة الكادحه فعليك النظر لمواقع تم التقاطها مند سنوات ولاتحتوي اية تحديتات للمباني وشبكات الطرق الجديدة وكان الاستفاده منه مقتصره على بعض الاحداثيات وارتفاع النقاط عن سطح البحر .
يمكنك تحميل البرنامج من هنا
وفي احدى المرات كنت احاول الوصول الي مركز في ليبيا وحاولت السؤال اكتر من مره ولكني لم اجد ضالتي وفكرت ان اخوض في بحر محرك البحت قوقل علني اصل لمرادي دون ان اظطر للتوقف مراراً وتكراراً للسؤال عن المكان، وفعلا وبعد عدة محاولات للوصول الي التهجئه الصحيحة للأسم وصلت الي مبتغاى، عندما خرجت من مكاني لم اتوقف الا امام المركز فأنا اعرف المكان والطريق أكتر من سكان المكان أنفسهم .
النسخ المدفوعه من قوقل تبت بت مباشر لكنها اشتراكاتها تفوق 400 دولا سنويا ولا اعلم ان كان لها وكيل في ليبيا ام لا وحتى التمن لم أتأكد منه .
يمكنك الوصول الي النسخه المدفوعه وتجربتها من برنامج من هنا
في عام 2010 قامت شركة قوقل بتحديت الالتقاط للنسخ المجانيه واصبحت اغلب المباني والطرق تظهر وانا لا أعلم تاريخ التحديت ولكنها في بدايه هدا العام ويبدو انه يوجد تعاون مابين شركة قوقل والموسوعه الشهيرة ويكيبيدا .
تتوفر الان الموسوعة المجانيه ضمن النطاق 
وتوفر لك امكانيه البحت عن المواقع التي تحتاجها وامكانيه تحديد موقعك الشخصي ووضع عنوانك ليتمكن الجميع من الوصول اليك بسرعه توفر الموسوعه الميزات الاتيه
• تحديد عنوانك وتحديد حدود عقارك او المبني المراد ادراج عنوانه.
• قياس المسافه بالكيلومترات بين أي نقطتين
• وضع مكانك ضمن فئات متل فنادق مساجد مقاهي ملاهي ملاعب الخ.
• اكتر من نوع من الخرائط بدعم قوقل : خريطه مصورة، تضاريس، خريطه قوقل وغيرها.
• تحرير اماكن سابقة تم ادراجها.

وسنبدأ الشرح عن الموقع بدون اطاله اكتر، وانا كلي تقة بأن الجميع سيستمع بالتجوال حول العالم والتعرف على الاماكن من امام جهازه






بعد تسجيل عضويه ستتمكن من تحديد اماكن جديدة وستحتاج لبعض الوقت لتتمكن من تحرير اماكن تم تحديدها مسبقاً





تظهر الاماكن بعد تسميتها بهدا الشكل
الشكل الغير منتظم الاصفر يمتل حدود الموقع والتسميه تظهره فوقه.





الميزه الاخرى المهمة هي مقياس المسافه بالكيلومتر .





تستطيع البحت عن كل المؤسسات والعناوين التي تخصك والتي قد تحتاجها مستقبلا لتتمكن من الوصول حيت تريد بيسر وسهوله ، وتتوفر في الموسوعة اضافات اخرى ومهمات تساعدك في الوصول لما تريده يمكنك اكتشافها بنفسك

موقع في عام 2004

نفس الموقع في 2010


بقلم / عبدالرزاق فرج

سياسة النسخ واللصق في منتدياتنا ومواقعنا العربية







عندما تتجول عبر الانترنت، وعندما تكون مستعملاًَ نهماً للانترنت، فإنك وبالتأكيد ستحتاج يوميا لآلاف البيانات والدروس والمواضيع والكلمات، سيكون صديقك المفضل هو محرك البحت google  هدا الصديق الوفي الذي يجلب لك الآلاف النتائج بمجرد نقره واحدة، لكن سعادتك سرعان ما تتلاشى عندما تكتشف بأن كل الطرق تؤدي الي روما، وانك لن تحصل الا على نفس الموضوع وأنت تنقر على مئات الروابط وتدخل الآلاف المنتديات مضحياً بمخصصاتك البسيطه من القيقابايت، أعمال نشيطه للنسخ واللصق لنفس الموضوع وتجد تواريخ الموضوعات جديدة مع ان الموضوع الأصلي من عشر سنوات.
احياناً لايلكف صديقنا نفسه ان يتأكد من أن الروابط مازالت تعمل او من صحه الاخبار التي يقوم بنقلها ومن دون ان يذكر بأنها منقوله أصلاً، واحياناً ينسب مجهود الاخرين لنفسه ليتلقى المديح ولايعلم او يتناسى بأن هده الاعمال سرقات.
لايهتم اغلب القائمين على المواقع والمنتديات بالمواد التي تطرح بل يكفيهم النظر بفرحة الي العدادت التي تزيد يوما بعد يوم عن المواضيع والزوار والتعليقات والردود، وهده هي المصيبه الي وقع فيها مجتمعنا الالكتروني فأصبحت التقه معدومه في تقديم مايفيد وعلينا دائما المحاوله للوصول الي اهدافنا عبر مبرمجين ومواقع اجنبيه قد يتوفر فيها نفس الاسلوب ولكنها تحمل هنا وهناك مانبحت عنه .

اليوم عترت على مقال كنت كتبته مند مده في الفيس بوك ، وقمت بنشره مؤخراً هنا في مدونتي، لكنني تفاجأت بانتشاره الواسع رغم لغته الركيكه وبساطة معلوماته لانني كتبته بسرعه ولمجرد مشاركته مع قائمه الاصدقاء في صفحتي، ولانني لم اكن يوما متخصصاً في هدا المجال،لكن ما اتار انتباهي هو طريقه انتشاره فهناك من نسبه لنفسه وهناك من ادعي بانه قام بترجمته وآخرون قالوا انه منقول فقط وبالبعض اصر على انه منقول واكد على ذلك لان اللغه والمرادفات غريبة .
كانت الاشاره هنا بان الموضوع منقول.


أما هنا فالاخ كبير مشرفي قسم الكمبيوتر ينشر موضوعا لايعلم اصله ولا صحه بياناته ولا اللغه التي كتب به، ولايدكر بأنه قام بنقله ويقف شامخا يتلقى المديح على اعمال قام بها غيره فإدا كان رب البيت على الدف ضارباً * فلا تلوموا اهل البيت على الرقص .



وهنا ومع انه يبدو لي انها مجموعه مختصه بالكمبيوتر والانترنت
لكن اشكر القائمين عليها لانهم قاموا بمجهود كبير في ترجمة هدا المقال المهم .




اما صديقنا هدا فاراد الاشارة لان الموضوع منقول فقط ليخلى مسئوليه من طريقة الكتابه والمرادفات.









طبعا انا لايهمني ان قاموا بنقل مواضيعي او نسخها فأنا لم اكتب الا لاني اردت ان اكتب ولايهم بعد ذلك ان نسب لي او لغيري لكني قاسيت كتيرا من هده المشكله ومن قله توفر البيانات التي نحتاجها وسئمت المرور الالاف المرات لنفس الموضوع في كل المنتديات ، فمتى سنجد من يقدم لنا مايفيدنا دون الاعتماد على مواضيع غيرنا وسرقه جهد الاخرين لان السرقة لن تبني لك مجداً ، هل فقدنا الكوادر التي يمكنها ان تقدم الجديد؟ام اننا سنبقى في محيط الدائرة نفسها ؟ سؤال يحتاج الاجابة من جميع القائمين على المواقع والمنتديات وانا اعرف انه لاتوجد اجابه فنحن تعودنا على الاتكاليه في كل شي ومع وجود مشرفين واعضاء يقدمون الجديد فهناك الالاف يقومون بهذه الاعمال يومياً .




في بيتنا كتاب / كليلة ودمنة




يكاد كتاب كليله ودمنة يكون من اكتر الكتب القديمة تداولا واستعمالا قديما وحديثاً، ومن منا لا يعرف هذا الكتاب المليء بالحكم والمواعظ، فلقد درسناه  في المدارس وسمعنا وشاهدنا الكثير مما جاء فيه على شاشات التلفزيون .
اليوم وجدت منه نسخه الكترونية في الانترنت وتذكرت أن لدينا منه في مكتبة والدي نسخه منه، لكنها لم تعد تصلح للاستعمال لأنها عاشت في بيتنا لأكتر من عشرين سنة وكان من اكتر الكتب تداولاً بيننا عندما كنا صغاراً لا نقدر أهميته فأصبح في حالة يرتي لها .
أنا لم أقارن النسخة الالكترونية بعد من حيت صحة روايتها ونقلها لكنني سأقوم بالمقارنة بينها وبين ما تبقى من كتابنا العتيق ، وأحببت ان أقدمه لكم  وأتمنى لكم
الاستمتاع بقرائتة.

للتحميل
يمكنك مراجعه هده التدوينه لمعرفه طريقة التحميل

طريقه فتح اليوتوب في ليبيا




بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم سأقدم لكم طريقه فتح موقع اليوتوب المحجوب في ليبيا، ورغم انني ضد استعمال الطرق الملتويه كالمرور عبر البروكسي والقرصنة وغيرها من امور الانترنت الغير مشروعه لكنني أجد نفسي مجبراً لاستخدامها أمام الحجب الغير مبرر والتعسفي للمواقع المحايدة وحيت ان المرور لموقع اليوتوب من خلال برامج البروكسي او المواقع يسبب الكثير من المشاكل من بطئ الانترنت وتلغيم   
الاجهزة بالباتشات والفيروسات الضارة فضلا عن الصور المخله والتي تنتشر في اغلب هدة المواقع 
ولاحظت ان الاغلبية لازالوا يعانون من هده المشكله بسبب عدم توفر شروحات واضحه او بسبب حصولهم على سيرفرات تؤتر على اداء الانترنت في اجهزتهم ، اقدم لكم اليوم طريقه بسيطه وسريعه لتغيير اعدادت الشبكة على سيرفر لايؤتر على سرعة تصفح الانترنت ولايسبب اي من المشاكل  المتوقع التعرض لها في الطرق الاخرى وعمليه الشرح تمت على نظام وندوز اكسبي وينطبق على الفيستا والسفن من حيت المضمون ويختلف فقط  في كيفيه الوصول الي الشبكه الرئيسية 

نبدأ الشرح بالصور وهناك فيديو أسفل هذه التدوينه



















الارقام في السطر الاول 8.8.8.8
والتاني 4.4.4.4 ادا لم تكن واضحة
سيعمل اليوتوب الان دون مشاكل ومتركزوش على اللغه الحكايه دف 
المهم لو مستفدتش من الصور في الاسفل يوجد فيديو
ًولكن لاتنسى أني برئ امام الله ممن يستعمل هدا الموقع فيما لايجوز شرعا
تستطيع التصفح ومشاهده ماهو مفيد وخاصةً وأن اغلب الشروحات المهمه  لاكبر 
البرامج والسوفتويرات متوفره عليه دون غيره
والله خير الشاهدين


وحيدٌ أنا بين الزحام




وحدةٌ قاتلة، هي تلك الوحدة التي أشعر بها وأنا وسط الزحام ، حينما تتساوى الوجوه وتصبح مجرد مرايا تعكس وجهك، وحينما يصبح الضجيج صوتاً خافتاً يهمس باسمك ، حين يتساوى الليل والنهار بدونك، وحين لا يصبح للكلام معنى إن قيل لغيرك ، هناك حيت ذبلت الورود وغاب الفرح هناك لا ماء ولا هواء ولا حياة،  في ذلك المكان أجلس أنا وحيدا لا أحس بما حولي ، فأنا أتنفس حبك ، وأتمتم  بإسمك وانتظرك، وما أصعب الانتظار ، زبد الذكريات يؤرقني ، أتخيل وقع خطواتك قادمة إلي فأنتفض من وحدتي بعينين مفتوحين لأكتشف أني أرى سرابا وأسمع وهماً، فما أصعب أن تكون وحيدا .
طال الانتظار وطال الفراق والشوق يكاد يقتلني ، فهل تتحقق الأحلام والأمنيات؟  وهل ستأتي لإخراجي من قوقعه الذكريات ، قلبي لم يعد ينبض وقد تجمد الدم في عروقي وكسى الشحوب ملامحي ، من تلك الزاوية المظلمة احاول الصراخ فلا أستطيع أريد أن يسمع الأحياء والأموات صوتي مناديا بإسمك فربما أجبتني يوماً لتعود ابتسامتي وتعود الحياة كما كانت، ولكني مع اداركي ان الأموات لا يستيقظون وبأن الغبار الذي تتناترة الرياح لايجمتع من جديد ليكون صرحاً عالياً  لن افقد الأمل وسأظل أهتف بإسمك ما حييت منتظراً أن تجيبي النداء الخافت. وسأظل اكتب إسمك على حبات الرمل بقطرات دمعى المتساقط وسأظل على العهد باقياً ماحييت.